///

القائمة الرئيسية

الصفحات

11 بحث حول الحيوانات الأليفة و البرية

 

بحث حول

 الحيوانات الأليفة و البرية


المنافع والمضار

                                                  

 

بحث حول الحيوانات الأليفة و البرية


  الحيوانات الأليفة

 

هي الحيوانات التي تعيش مع الإنسان في البيت أو بالقرب منه ، يقوم بتربيتها لكي  ينتفع بها من  لحمها ،جلدها ،صوفها، ريشها وبيضها. وفي المقابل يجب عليه أن يطعمها و يعتني بها عن طريق  تقديم الغذاء السليم  و المتوازن لها والمحافظة على نظافتها  و نظافة محيطها ووقايتها من الأمراض

 

من بين الحيوانات الأليفة يمكن أن نذكر:

الكلب:حراسة البيت من اللصوص و من كل مخاطر ، وكذلك حراسة المواشي و الدواجن.

القط:  لحراسة المسكن  و المزرعة من الفئران و الحشرات

الحصان، البغل، الحمار: نقل السلع و المياه ، ويعتبر وسيلة لتنقل الانسان

الغنم والبقر والماعز: يربيها للاستفادة من حليبها و لحمها و جلدها

البط والدجاج والإوز والطاووس والحمام: يقوم بتربيتها بكي يستفيد من لحمها و بيوضها

الأرنب :حيوان أليف ذو لحم صحي و مفيد للانسان

فالحيوان الأليف هو الحيوان الذي يحتفظ به الإنسان كنوع من الرفقة والتّسلية، ويعود تاريخ الاحتفاظ بالحيوانات الأليفة إلى عصور ما قبل التّاريخ، ويُعتقد أنّ الكلب كان أول حيوان استأنسه الإنسان.

مضار الحيوانات الأليفة

فبالاضافة إلى فوائد الحيوانات الأليفة للانسان ،نجد في المقابل عدة مضار  نذكر بالخصوص الأمراض التي يمكن أن تصيب الانسان جراء تربيته للحيوانات .و من أبرز هذه الامراض نجد داء  الكلب،فهو مرض خطير  مُعد يقضي على الخلايا العصبية لجزء من الدماغ، وغالبا ما يسبب الوفاة.

هناك أيضا شعر القط و هو ضار جدا خصوصي لو انتقل الى الجهاز التنفسي ،والأطفال هم الأشد عرضة لهذه الأمراض التي تسببها الحيوانات الأليفة  مثلا : الحساسية والكيس المائي والتي يصاب بها الطفل أثناء  قيامه بلمس أو الاحتكاك الدائم بالحيوان.


بحث حول الحيوانات الأليفة و البرية


الحيوانات البرية

الحيوانات البرية هي عكس الحيوانات الأليفة تماما فهي  حيوانات حرة  و طليقة  حيث تعيش وتتكاثر في البراري و الغابات و الصحاري  .و بالتالي فهي تعتمد على نفسها بنسبة كاملة في الصيد  و الأكل وفي إيجاد مسكن  لها دون أن يكون للانسان أي تدخل او وجود فيها  ، وهي تشكل الجزءاً المهم  من الثروة الحيوانيّة، ولا يمكن الإستغناء عنها في عالم الحيوان لأي سبب كان حيث يضمن وجودها التوازن البيئي ، وهي معرضة  لعدة مخاطر  نذكر منهت : الإنقراض ،القتل العمد ،الصيد والإفتراس من الحيوانات المفترسة الأخرى  الأشد قوة منها، مقارنة بالحيوانات التي تعيش تحت رعاية الإنسان.

تعيش الحيوانات البرية عادة في أماكن شبه خالية تماماً من المساكن البشرية، مثل الغابات والمناطق الصحراوية والمناطق الفارغة وغيرها من المناطق الأخرى. وهي تعتبر الأماكن الخالية من البشر البيئة المُناسبة لها، لأن البشر بالنسبة لها واحداً من أكبر المخاطر الذي يهدد حياتها، وهناك العديد من المعلومات والحقائق عن الحيوانات البرية وأنواعها عديدة  نذكر  منها :

 

بحث حول الحيوانات الأليفة و البرية

الفيل: هو حيوان بري ينتفع الإنسان بأنيابه لصنع بعض المنتجات التي تستخدم للزينة.

النمر: هي حيوانات برية يصطادها الإنسان للاستفادة من جلدها وفرائها لصنع الحقائب والملابس والمعاطف الثمينة والأحذية وما شابهها.

 

بحث حول الحيوانات الأليفة و البرية

بحث حول الحيوانات الأليفة و البرية





يمكنكم تحميل و طباعة بحث 

حول الحيوانات الأليفة و البرية  


تحميل امتحانات و تقييمات و تمارين  مسار التميز , العربية · الرياضيات · التربية المدنية · التربية الموسيقية · الفرنسية · التربية الإسلامية · الإنقليزية · الإيقاظ العلمي · تاريخ و جغرافيا. الاملاء الرسم النسخ اللغة الحساب الذهني français conjugason orthographe langue الفرنسية

التنقل السريع